الجمعة 26 أبريل 2024 05:31 صـ
بيزنس لايف

رئيس التحرير سامح فرج

  • مجلة بيزنس لايف
  • مجلة بيزنس لايف
  • بنك مصر
بورصة وشركات

إنتخابات البورصة المصرية.. رئيس أودن يقتنص مقعدًا ومنافسة قوية بين 9 مرشحين على 3 مقاعد

بيزنس لايف

تشهد انتخابات عضوية مجلس إدارة البورصة المصرية للدورة الجديدة (2021-2025)، منافسة حادة يخوضها 12 مرشحًا، والمقرر عقدها يوم الأربعاء المقبل 14 يوليو الجاري، بمقر شركة مصر لنشر المعلومات

وتجرى انتخابات البورصة المصرية، على 5 مقاعد، بواقع 3 للشركات العاملة من شركات السمسرة وإدارة الأصول وواحد للشركات المقيدة وآخر للشركات الصغيرة والمتوسطة.

هاشم السيد يقتنص عضوية البورصة

نجح هاشم السيد، الرئيس التنفيذي لشركة المصريين للإسكان والتنمية والتعمير، وأودن للاستثمارات المالية اقتناص مقعد عضوية مجلس إدارة البورصة المصرية لدورة جديدة (2021/2025)، في ظل عدم ترشح مرشح اخر على مقعد الشركات المقيدة.

منافسة ثنائية على الشركات الصغيرة والمتوسطة

وعلى صعيد مقعد الشركات الصغيرة والمتوسطة، تخوض الدكتورة داليا السواح، العضو المنتدب للمجموعة المتكاملة للاعمال الهندسية الترشح على ذلك المنصب.

كما ينافسها محمد العزب خطاب رئيس مجلس إدارة شركة أراب للتنمية والاستثمار العقاري.

9 مرشحين على 3 مقاعد

وعلى صعيد مقاعد شركات السمسرة وإدارة الأصول، تشهد منافسة قوية بين 9 مرشحين بواقع 5 مرشحين على صعيد السمسرة ممثلين في اسامة شحاتة العضو المنتدب لشركة يونيفرسال لأعمال السمسرة، إيهاب سعيد العضو المنتدب لشركة أصول للوساطة، رانيا يعقوب رئيس مجلس إدارة شركة ثري واي للتداول، شوكت المراغي العضو المنتدب لشركة برايم وعادل عبد الفتاح رئيس مجلس إدارة شركة ثمار.

فيما يتمثل المرشحين عن قائمة الشركات العاملة في الأوراق المالية (بخلاف السمسرة) كلا من محمد رضا رئيس مجلس إدارة شركة سوليد كابيتال للاستشارات، أحمد أبو السعد نائب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة أزيموت مصر، جمال فوزي فتح الله رئيس مجلس إدارة مجموعة بورتو القابضة، راندا حامد العضو المنتدب لشركة عكاظ.

البرنامج الانتخابي للمرشحين

الرئيس التنفيذي لسوليد كابيتال

قال محمد رضا، الرئيس التنفيذي لمجموعة سوليد كابيتال، أن ملامح برنامجه الانتخابي لعضوية مجلس إدارة البورصة ترتكز على عدة اهداف، يأتي في مقدمتها العمل على خفض رسوم القيد للشركات بالسوق الرئيسي او سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

اضاف في تصريحات خاصة، ان خفض تكلفة القيد عامل يدعم من استقطاب شريحة الشركات الجديدة نحو القيد بالسوق وتنشيط ملف الطروحات من جديد.

واوضح ان من ضمن الاهداف ايضا العمل على النظر إلى تطوير آليات التداول بالبورصة وتفعيل اليات جديدة تدعم من جاذبية السوق وقدرتها على جني ثمار الاليات الحالية.

العضو المنتدب بشركة أصول للوساطة

واكد إيهاب السعيد ، العضو المنتدب بشركة أصول للوساطة في الأوراق المالية والمرشح على مقعد شركات الوساطة ان برنامجه يهدف الى منح محور اهتمامي قوي على صعيد ملف الضرائب، خاصة في ظل اقتراب انتهاء فترة تأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية.

رئيس شركة ثري واي

فيما أكدت رانيا يعقوب ، رئيس مجلس إدارة شركة ثري واي لتداول الأوراق المالية ، على اهمية محور خفض التكاليف التشغيلية لشركات السمسرة عبر التواصل مع الجهات الرقابية

اضافت ان الاتجاه ايضا نحو إقرار وضع حد أدنى لعمولات شركات السمسرة، ضروري في ضوء الاضرار الخاصة بالعمولات الصفرية المطبقة من قبل بعض الشركات.

العضو المنتدب لشركة المجموعة المتكاملة للأعمال الهندسية

كشفت الدكتورة داليا عمر السواح، العضو المنتدب لشركة المجموعة المتكاملة للأعمال الهندسية، عن برنامجها للمنافسة علي الفوز بمقعد المشروعات الصغيرة والمتوسطة داخل المجلس الجديد والذي يستمر حتي 2025، والتي تستهدف من خلاله جذب نحو 100 شركة للقيد ببورصة النيل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال 4 سنوات.

وأوضحت الدكتورة داليا عمر السواح، أن برنامجها الإنتخابي يقوم علي محورين، الأول، داخلي علي مستوي الشركات المقيدة ببورصة المشروعات المتوسطة والصغيرة لنحو 26 شركة مقيدة حاليا، وذلك بالعمل علي معالجة المشكلات والعراقيل التي تواجهها تلك الشركات سواء المتهلقة بالبورصة او هيئه الرقابة المالية ومساعدتها علي توفير التواصل بينها وبين شركات الرعاة وضمان الحصول علي أفضل الخدمات.

أما المحور الثاني فيتعلق بالعمل الخارجي، من خلال الاهتمام بالترويج لبورصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بعمل حملات موسعة في كافة المحافظات لجذب اكثر الشركات الواعدة والتي لديها فرص نمو كبيرة لإدراجها في البورصة المصرية.

وأكدت العضو المنتدب لشركة المجموعة المتكاملة للأعمال الهندسية، أن بورصة النيل شهدت معاناة علي مدار 11 سنة ونتيجة لذلك بلغ عدد الشركات المقيدة 26 شركة فقط وهو رقم ضئيل جدا لا يتناسب مع الأهمية الاقتصادية الكبري لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والذي يعد قاطرة النمو والتنمية لأي دولة في العالم.

تابعت مضيفة :” كما أن الوضع الحالي لبورصة النيل لايعكس الأهتمام الحقيقي من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال التوجهات الرئاسية والمبادرات سواء من الحكومة أو البنك المركزي المصري ومن إدارة البورصة المصرية خلال السنوات الماضية”.

وأرجعت ، سبب ضعف القيد ببورصة النيل، لعدم التواصل بين الشركات والمسؤولين بالبورصة لمساندة الشركات، مشيرة إلي أن خلال العامين الماضيين بدأنا كشركات صغيرة ومتوسطة وإدارة البورصة ايضا، خطوات تحفيزية لتطوير بورصة النيل وهو ما ظهر جلياً مع تدشين مؤشر تميز والذي يقيس أداء السوق بجانب عمليات إعادة الهيكلة مؤخراً، حيث يبقي الأهم، الاستمرار والمتابعة وتقييم تلك الخطوات التحفيزية والهيكلية.

وقالت أن سوق الأوراق المالية شهد قبل ثورة 30 يونيو 2013، حالة من خروج رؤوس الأموال خاصة الأجنبية إلا أن بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم ونتيجة لما شهدته مصر من تنمية موسعة طبقاً لإستراتيجية الدولة وتوجهاتها في 7 سنوات الماضية بدأت الدفة تتجه لصالح سوق البورصة مجدداً حيث نجحنا في إعادة حوالي 70% من رأس المال السوقي والمقدرة علي جذب رؤس الأموال الأجنبية.

العضو المنتدب لشركة يونيفرسال لأعمال السمسرة

وقال أسامة شحاتة العضو المنتدب بشركة يونيفرسال ان محاور برنامجه الانتخابي ترتكز على دعم وتنشيط محاور تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية ودعم الشركات العاملة.

اضاف انه من المقرر التركيز على وضع شركات السمسرة والتي عانت بشكل واضح خلال الفترة الماضية، فضلا عن محور العمولات الخاصة بشركات السمسرة ومتطلباتها لتعديل تشريعي.

رئيس شركة ثمار لتداول الأوراق المالية

ويرتكز برنامج عادل عبد الفتاح رئيس مجلس إدارة شركة ثمار على تحسين الصورة الذهنية البورصة المصرية وتمثيل فئة السماسرة فى السوق.

وأضاف أن أهدافه الانتخابية تعتمد على تقديم مزيد من الخدمات للمتعاملين فى السوق سواء مقدمى الخدمات كشركات السمسرة أو متلقيها كمستثمرين، فضلا عن العمل على تحسين قيم التداول مع تحسن الوضع الاقتصادى

العضو المنتدب لشر كة عكاظ لتكوين وإدارة محافظ الأوراق

وتستهدف راندا حامد، العضو المنتدب لشر كة عكاظ لتكوين وإدارة محافظ الأوراق العمل على اعادة الثقة فى مناخ الاستثمار وتصحيح المفاهيم الخاطئة عن البورصة وزيادة التعاون بين البورصة وبين وزارة التربية والتعليم لضم مادة تعليمية عن «أسواق المال» الى المناهج ا

اضافت البرنامج يستهدف ايضا تخفيض التكاليف والأعباء المالية المفروضة على الشركات، مع دفع عجلة تنفيذ جدول الطروحات الحكومية.

موقع الانتخابات

وقررت البورصة إجراء انتخابات عضوية مجلس إدارتها بمقر شركة مصر لنشر المعلومات الكائن بالقطعة رقم 72 من شارع التسعين القاهرة الجديدة من الساعة الثالثة مساء وحتى الساعة الثامنة مساء.

القائمة الكاملة للمرشحين

وأعلنت إدارة البورصة المصرية، أمس عن قائمة مرشحي عضوية مجلس إدارتها عن الفترة 2021 حتى 2025 بعد فحص ملفات المتقدمين عن الفترة من 22 يونيو حتى 29 يونيو الماضي.

إنتخابات البورصة المصرية

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 29.526429.6194
يورو​ 31.782231.8942
جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
100 ين يابانى​ 22.603122.6760
ريال سعودى​ 7.85977.8865
دينار كويتى​ 96.532596.9318
درهم اماراتى​ 8.03858.0645
اليوان الصينى​ 4.37344.3887

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الجمعة 05:31 صـ
18 شوال 1445 هـ 26 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:43
الشروق 05:17
الظهر 11:53
العصر 15:29
المغرب 18:29
العشاء 19:52

استطلاع الرأي