الأحد 26 مايو 2024 06:16 صـ
بيزنس لايف

رئيس التحرير سامح فرج

  • مجلة بيزنس لايف
  • مجلة بيزنس لايف
  • بنك مصر
حوارات

الدكتور محمود العدل رئيس شركة ام بي جي للتطوير العقاري... صفقة رأس الحكمة أثبتت أن مصر محور العالم وأن القطاع العقاري قاطرة الاقتصاد

بيزنس لايف


الصفقة جاءت في مرحلة حرجة لتنقذ مصر وتعيد الروح للقطاع العقاري


علينا استغلال الأموال في دعم الصناعة والزراعة لوقف نزيف الاستيراد


يجب استغلال العلاقات الجيدة مع تركيا لإنشاء منطقة صناعية لمدخلات العقار


دخول الدولة كمستثمر عقاري يؤثر بالسلب علي المطورين


اهتمام الرئيس بالدعوة لحوار وطني اقتصادى فرصة لمناقشة التحديات الحقيقية


مشروع “دوراي باي” في راس البر فكرة خارج الصندوق تواكب مع توجيهات الرئيس


نسعي لإعادة البريق لأعرق مصايف مصر بأفكار جديدة وأكبر ممشي سياحي


نتميز في المجمعات الطبية بالتخصص ونتبع أحدث التقنيات


أكد الدكتور محمود العدل رئيس شركة أم بي جي للتطوير العقاري أن صفقة رأس الحكمة تدل علي أن مصر محور العالم بموقعها المتميز وهي محط أنظار دول العالم كما أن هذه الصفقة أثبتت بما لا يدع مجالا للشك أن الاستثمار العقاري في مصر وصناعة العقار والمطورين العقاريين هم الفئة الأهم في الاقتصاد المصري وهم القادرون علي جر الاقتصاد المصري إلي الأمام و يجب أن تدرك الحكومة ذلك وأن تهتم بالمطورين العقاريين وتسهل أعمالهم حتي ينهض الاقتصاد وعندما نتكلم علي صفقة رأس الحكمة علينا أن ندرك أنها جاءت في العقار وهي التي أنقذت مصر في هذه الفترة الحرجة ونحن كمطويين عقارين كنا نعاني من مشاكل كبيرة مثل زيادة أسعار الخامات بطريقة غير عادية بسبب زيادة سعر الصرف ثم جاءت صفقة رأس الحكمة لتنقذ السوق وتعيد له التوازن.


لذلك فإن اخواننا الإماراتين الذين جاؤوا للاستثمار في رأس الحكمة يستحقون الشكر وأيضا من ساعدوا في إبرام الصفقة من رئيس الوزراء ووزير الإسكان ورئيس هيئة المجتمعات العمرانية قاموا بمجهود جبار.


وهذه الصفقة سوف تنعش الاقتصاد وتعمل علي خفض أسعار الخامات وتجعل المطورين العقاريين يعودون العمل ليسلموا مشاريعهم فقد كنا نعاني كثيرا في تسليم المشروعات أما الآن فهناك أمل في المستقبل والعودة لأسعار الماضي بعد أن كان السوق يعاني من الأسعار الفلكية.


أضاف الدكتور محمود العدل في حواره ل"بيزنس لايف" أريد أن اربط بين زيارة الرئيس التركي أوروغان وهذه الصفقة حيث تم إنشاء مجلس اعلي بين مصر وتركيا وهذا المجلس يجب أن يركز علي انشاء مشروعات متميرة خاصة بالقرب من راس الحكمة فقد زرت تركيا كثيرا وحضرت معرض لمدخلات العقار ومنها مواد البناء والتشطيب وهو معرض كبير جدا وتركيا متميزة في هذا المجال ونحن نستورد منها فلماذا لا تكون هناك منطقة صناعية في جنوب رأس الحكمة بالتعاون مع تركيا بحيث تكون لدينا مدخلات البناء المتميزة وبأسعار مناسبة ويتم نقل التكنولوجيا وكذلك الأمر مع الصين وهو ماسيساعد علي نهضة القطاع العقاري.


الأمر الثاني سيكون لدينا 8 مليون سائح إضافي هؤلاء سيزور ن مصر الحديثة ويتعرفون علي النهضة العقارية ويدركون أن لدينا عقار متميز وهو ما سيساعد علي تصدير العقار للخارج .


نحن بالفعل في حاجة لتطوير العلاقة مع تركيا والإمارات لأنها دول متميزة في تصدير العقار بما في ذلك من تسهيلات وامتيازات مثل منح الجنسية،الإمارات تهدف إلي الربح وتسعي لإنشاء دبي البحر المتوسط خاصة وأن لدينا مميزات تفوق دبي منها الجو والقرب من أوروبا ولذلك لدينا الفرصة للتعلم.


أضاف العدل أنه من المفترض أن يؤثر المشروع علي أسعار العقار ولست أدري من نزلوا بأسعار مرتفعة سوف يستطيعون تخفيض العقار أم لا ولكن اعتقد أنهم سوف يبدأون بتخفيض 10٪ أو أكثر قليلا للإستمرار في البيع وقد بدأ بعض العملاء يطالبون بتخفيضات مع تراجع أسعار الخامات ولكن دعنا نري فالقطاع تقوده شركات كبري وعملاقة وهي التي تحدد ملامح السوق والكل يتعلم من الرواد.


وأكد رئيس مجلس إدارة شركة إم بي جي أن دخول الدولة كمستثمر عقاري يؤثر بالسلب علي المطورين والسوق ولذلك يجب أن يقتصر دورها علي مساعدة محدودي الدخل بشرط أن تحددهم جيدا لكي لايستفيد من يقومون بالاتجار في العقار دون أن يصل الدعم لمستحقيه ويمكن أن تكتفي بعمل مبادرات التمويل العقاري كما يجب عليها مساعدة المطوريين العقاريين من خلال تخفيض أسعار الأرض وزيادة فترة السداد للمطوريين العقاريين والدخول في شراكة بالحصص العينية .


الدولة بالفعل وقفت إلي جوارنا من خلال منح دور زيادة إضافة إلي ١٠٪ من الأرض التي نبنيها ولكن مازالت المشكلة قائمة ولذلك نطالب بتسهيلات اكتر، القروض البنكية مشكلة كبيرة وأنا كمطور عقاري عندما احصل علي قرض يجب أن احصل علي تسهيلات كبيرة في الفائدة فلا يوجد مطور عقاري لديه مبلغ كامل لتمويل مشروعه وفي دول العالم المختلفة يتم التمويل من البنوك فالعقار أنقذ مصر لذلك يجب دعمه
أيضا يجب الاهتمام بالصناعة ودعمها فلم نعد في حاجة للمشروعات الترفيهية وكذلك الزراعة حتي نقلل من الاستيراد يجب استخدام الأموال في دعم الصناعة والزراعة حتي نوفر العملة كما يجب دعم القطاع الخاص المصري فهو قطاع قوي في كل المجالات وهو قادر علي استحداث أفكار من خارج الصندوق ولذلك أرجو أن تنسحب الدولة وتترك المجال للقطاع الخاص حتي تستقر الأوضاع وان تكتفي الدولة بما لا يقدر عليه القطاع الخاص .


أضاف الدكتور محمود العدل أن الحوار الوطنى واستمرار انعقاد جلساته والموضوعات المتنوعة التي يتناولها، جاء في توقيت جيد للغاية، وخاصة بعد صفقة رأس الحكمة، لأن وجود حوار وطنى اقتصادى، دليل قوى على اهتمام الدولة والحكومة المصرية بالتحديات التي يواجهها الاقتصاد والمحاولة فى التعرف على أراءا الخبراءا والمتخصصين فى تلك التحديات والقضايا وذلك للوصول إلى حلول لها.
وأضاف أن مشاركة الحكومة فى الجلسات المتخصصة للحوار الاقتصادى، يعزز من توحيد الرؤى والمقترحات من أجل الخروج بتوصيات قابلة للتنفيذ وفقا للوضع الاقتصادي الراهن.


وأشار إلى أن مناقشات النهوض بالاقتصاد الوطني جاءت بالتزامن مع نجاح الحكومة فى اتمام صفقة تطوير مدينة رأس الحكمة، مما يسهم فى القضاء على أزمة نقص الدولار والقضاء على السوق الموازية، مشيدا بالاجراءات التي قامت بها الدولة لتذليل العقبات أمام المستثمرين، خلال الفترة الماضية.


وقال أن اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالدعوة لإجراء حوار وطني اقتصادى عام وشامل، فرصة لمناقشة التحديات الحقيقية للاقتصاد الوطنى، مشيرا إلى أن الحوار يضم خبراء ومتخصيين يمكنهم وضع مقترحات وتصورات تسهم فى إحداث رخاء اقتصادى خلال الفترة المقبلة .
وأشار إلى أن تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي، للحكومة ،بالعمل على تنفيذ ما يخرج من الحوار الوطني، وعلى رأسه الحوار الاقتصادى، يصب في مصلحة الاقتصاد المصرى وكافة القطاعات الاقتصادية، لافتا إلى أن إن الهدف الرئيسي للحوار الوطنى ، الذي يمثل مختلف الأطياف الحزبية والسياسية والنقابيّة والأهلية والشبابية للشعب المصري، مع الحكومة والبرلمان وكل جهات الدولة المختصة، أن يرى المواطنون نتائج ما يتم إنجازه وتنفيذه على أرض الواقع.


وأكد أن القطاع العقارى، أحد القطاعات الرئيسية في الاقتصاد المصرى، والذى يمثل قاطرة الاقتصاد، وأن مناقشة عدد من التحديات الاقتصادية ستساهم بشكل مباشر في حل كافة الإشكاليات التى يتعرض لها القطاع.

أضاف الدكتور محمود العدل أن شركة إم بي جي لديها اربع مشروعات كبيرة في العاصمة الادارية ولدينا مشروع جديد خارج الصندوق وهو مشروع “دوراي باي” في راس البر وهو يتواكب مع توجيهات رئيس الجمهورية بتنشيط الساحل الشمالي وما نقوم به لا يقل عما يحدث في الساحل الشمالي وان كان هذا في الساحل الشمالي الشرقي وقد اخترت راس البر لما لها من عراقة حيث كان المصيف الأهم ولها خصوصية عندي لأني من دمياط وأحب بلدي موضحا أن المشروع سيكون في مدينة رأس البر التي تتميز بإلتقاء مياه نهر النيل مع البحر الأبيض المتوسط، والتي تعد أيضا مصيفا تاريخيا يرتاده العظماء وكبار رجال الدولة والفنانين.


وقال العدل أن المشروع يتكون من كومباوند سكني سياحي ترفيهي، يضاهي وينافس مشروعات منطقة الساحل الشمالي، كما أن موقع الكومباوند بالكامل يتميز بواجهة على ساحل البحر الأبيض، يبلغ طولها ألف و١٠٠ متر مربع، كما سيتم إنشاء لسان داخل البحر ينتهي بمرسى لليخوت، ومن المخطط أيضا إنشاء ممشى سياحي ترفيهي مشابه لمثيله في البحر الاحمر والساحل الشمالي في مدينة العلمين الجديدة، يبلغ طوله ألف و١٠٠ متر وعرضه ٢٠ مترا.كما أن الممشى السياحي يحتوي على مطاعم وكافيهات بإضاءات وأزهار ومقاعد فاخرة، ومن المخطط إنشاء فندق ومجمع للملاعب الرياضية ونادي خاص للأطفال، يتكون من صالة مغطاة تحتوى على ألعاب الكترونية، وأخرى رياضية وحمام للسباحة، كما سيتم لأول مرة في مدينة رأس البر إنشاء مجمع لحمامات السباحة للكبار وللصغار، مما يجعل المشروع صيحة جديدة في مدينة رأس البر تتماشى مع كبرى المشروعات السياحية والسكنية والترفيهية في منطقة الساحل الشمالي والحمد لله تم بيع المرحلة الأولي بالكامل .


اقول لأهالي دمياط اني اقدم لهم خدمة مميزة وأنا علي اتصال دائم بالمهندسة منال عوض محافظ دمياط والمهندس محمد خلف رئيس مدينة دمياط الجديدة وهم متعاونون جدا , ويبلغ حجم الاستثمار في المشروع ١٠ مليار جنيه خلال ٤ سنوات وقد الدولة حصلت علي خصة نقدية وسيكون لها حصة عينية وسوف نقوم بتسليم المرحلة الأولي بعد ٣ سنوات .


أما بالنسبة للمجمعات الطبية فقد تم بيعها بالكامل لأننا عائلة طبية وهوالأمر الذين يجعلنا أكثر قدرة عليتقديم مشروعات متميزة في هذا المجال ويجعل اقبال الأطباء علي مشروعاتنا اكبر فلدينا مشروعين تم بيعها بالكامل وتضم المشروعات عيادات ومراكز طبية ومراكز أشعة وتحاليل وتضم كل المواصفات الطبية العالمية ومواصفات التأمين الصحي حيث نقوم بمراجعة كل التفاصيل مع وزارة الصحة.

15f0f79a3765.jpeg
21ccfdaf10cf.jpeg
389d246ba64e.jpeg
39a84ba7faec.jpeg
39d8637494e1.jpeg
39f1d3dfef12.jpeg
4bdbafcfb5ea.jpeg
5b8134c9f7ac.jpeg
6959c27964d0.jpeg
8fbf37d11b98.jpeg
90c6ec5fc2de.jpeg
9165ac692597.jpeg
b33df25fa260.jpeg
d6e8e004d76d.jpeg
de704bf3e3ea.jpeg
eaeac8b80b32.jpeg
ef67d2b44581.jpeg
f262f023dd3e.jpeg

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 29.526429.6194
يورو​ 31.782231.8942
جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
100 ين يابانى​ 22.603122.6760
ريال سعودى​ 7.85977.8865
دينار كويتى​ 96.532596.9318
درهم اماراتى​ 8.03858.0645
اليوان الصينى​ 4.37344.3887

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الأحد 06:16 صـ
19 ذو القعدة 1445 هـ 26 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:14
الشروق 04:56
الظهر 11:52
العصر 15:28
المغرب 18:48
العشاء 20:19

استطلاع الرأي