الخميس 1 ديسمبر 2022 06:31 مـ
بيزنس لايف

رئيس التحرير سامح فرج

  • مجلة بيزنس لايف
  • مجلة بيزنس لايف
  • مجلة بيزنس لايف
حوارات

إيهاب سعيد رئيس مجلس إدارة شركة خدماتى : السيسي صنع بيئة وبنية تكنولوجية للقضاء على الفساد المالي والإداري

بيزنس لايف

 

التحول الرقمى والشمول المالى غيرا نمط الحياه.. والدولة ترفع شعار ” باى باى كاش"

لدينا خطه استراتيجيه لمضاعفه فروع ومراكز وخدمات الشركه.. وشعارنا فى السوق”خدماتى” فى خدمتك

فيرس كورونا غير نمط المجتمع ودفعت المواطن للتعامل اكثر مع التكنولوجيا والدفع الإلكتروني 

نحن ضد الاحتكار ومع حماية المنافسة ..ولابد من ضوابط تحمى التاجر والمستهلك

 الشركة استثماراتها ١٠٠% مصرية ..ونرحب بالشراكة الاستراتيجيه لكننا ضد الاستحواذ

قيادة تكنولوجية شابة ارفع شعار خدمة ترضي الشعب المصري، وتوفير الوقت والجهد وتسهيل الوصول إلى الخدمة، أنه إيهاب سعيد رئيس مجلس إدارة شركة خدماتى، وعضو مجلس اداره الغرفه التجاريه ورئيس الشعبة العامة لمراكز الإتصالات، الذي تشرفنا بمقابله صحفيه خاصه معه، والذي اكداً لنا خلال حديثه، أن المدفوعات الإلكترونية والتجارة الإلكترونية، أصبحت صناعه العصر، وتشكل قطاعا واعدا في السوق المصري، ولذلك أصبحت الدوله تتبنى تلك القطاع ودعمه بشمل غير محدود للقضاء على الفساد المالي والإداري الوظيفي بشكل عام. والي نص الحوار.. 

*في البداية.. نريد معرفة أهمية التحول الرقمي وخاصة بعد أزمة كورونا ؟

كورونا كانت أحد الاسباب التي دفعت الناس لتقبل على تقدم على المدفوعات الإلكترونية والتجارة الإلكترونية،  من خلال وسائل التكنولوجيا، وفكرة التعامل عن بعد وعدم الوجود وسط الزحام، مما فعت وهو ما ظهر في عدة قطاعات  وعلى رأسها القطاعات الخدمية، وهو ما أدى إلى نسبة نمو كبيرة جدا في هذا القطاع.
وقد رفع البنك المركزي شعار ” باي باي نقدية ” ونحن نتعاون مع ” المركزي ” في هذا الشأن.
وساهمت في عملية التحول إلى الدفع الإلكتروني، بما يقل مخاطر نقل الأمراض عبر "النقدي" وأيضا تشكل عامل أمان بدل ما يحمل الفرد بمليون جنيه، ويواجه مخاطر، أصبح الإلكتروني أكثر أمانا من "النقدي"، فأصبح هناك ثقافة المدفوعات الإلكترونية ظاهرة صحية في الشارع المصري.
والجائحة اعطت دفعة كبيرة لشركات الدفع الإلكتروني ،لأنه أصبح وسيلة أساسية ، الأمر الذى عزز التحول الرقمي ، وتسريع وتيرة استخدام وسائل الدفع الإلكتروني وسداد كل الفواتير كهرباء وغاز وغيرها ، وسنجد كافة التعاملات أون لاين وعن بعد ، وخدمات أخرى ستظهر فى مجال المدفوعات الإلكترونية سواء عن طريق البنك أو الموبايل أو تطبيقات الشركات .
وحالياً يوجد تطبيقات عبر المحمول لسداد كافة الفواتير والمدفوعات الحكومية دون الحاجة للذهاب لهذه المؤسسات أو التزاحم .. وسوف نستخدمها ايضا فى التجارة الإلكترونية والتعليم عن بعد ..
وقد شهدت المحافظ الإلكترونية نموا كبيرا فى الفترة الاخيرة وبلغ عددها نحو ٢٥ مليون محفظة إلكترونية.. وستصل الى ١٠٠ مليون محفظة الفترة المقبلة وكل المواطنون سيكون لهم محافظ يتعاملون من خلالها مع الجهات الحكومية سواء سداد الفواتير او المصروفات وغيرها من خدمات الدفع الإلكتروني.
و هناك قوانين تنظم عمل شركات الدفع الإلكتروني، وعلى رأسها قانون البنك المركزي الجديد فالقانون خصص باب كامل للدفع الإلكتروني
*ماذا عن مبادرة البنك المركزي للشؤون المالية؟
البنك المركزي قائم بدور كبير جدا ومهم ، يعمل على كل المحاور،  البنك المركزي شغال على المحور التشريعي من خلال قانون البنك المركزي الذي ينظم العملية، شغال على محور التجار ومقدمي الخدمات والجهات الحكومية بتوفير ماكينات الدفع الإلكتروني الـ"POS" من خلال البنوك الحاصلة على ترخيص القبول الإلكتروني عبر نقاط البيع الإلكترونية، لتشجع المواطنين على الاستخدام، شغال من خلال القطاع المصرفي من خلال توفير "الماستر كار" و"الفيزا" و"كارت ميزا" والأن لا يوجد أحد لا يحمل بطاقة إلكترونية، وهناك أكثر من 26 مليون محفظة الكترونية عبر الموبايل، مثل "فوادفون كاش" و"وي كاش" و"أورانج كاش"، وهذه المحفظة الإلكترونية بمثابة البنوك.
وأطلق البنك المركزي المصري مبادرة جديدة لتنشيط السداد الإلكتروني للمدفوعات، وتقليل الاعتماد على النقود "الكاش" ضمن الإجراءات الاحترازية التي يتخذها لمواجهة فيروس كورونا، بهدف تعظيم مساهمة القطاع المصرفي بشكل فعال في خطة الدولة للتعامل مع التداعيات المحتملة للفيروس، على أن يتم نشر وتنشيط نقاط البيع الإلكترونية المعروفة باسم 
*هل الدفع الإلكتروني اكثر أمانا؟ وماهى آليات لحماية العملاء ؟
وسائل الدفع الحديثة قادرة على تتبع أسباب الإحتيال والنصب والممارسات التى يتبعها البعض للإحتيال على العملاء ، والتكنولوجيا أسهل وأمنة وتكلفتها أقل ، ولكن الفكرة أن نعمل على زيادة الحرص والحذر حتى لايستغل البعض المرونة التى تتسم بها التكنولوجيا المالية فى النصب عليهم .
بالإضافة لذلك فالتكنولوجيا أسهل وأمن وتكلفتها أقل ، فمن الممكن أن ننقل مليون جنيه بالضغط على زر واحد بدلاً من نقل أموال وتجهيز سيارات نقل ، والتعرض لمخاطر السرقات .
وأعتقد أن الجيل الجديد من الشباب قادرين على التعامل مع أساليب الدفع الحديثة والجميع لديهم هواتف ذكية ، ولكبار السن لديهم ذويهم قادرين على التعامل بهذه الوسائل .
وفيما يعتلق بالحماية نحن نعمل بنظام المدفوع مقدماُ “prepaied” 
، وكل الأطراف تصبح حاصلة على حقها مقدماً ، وكل محفظة لديها حدود معينة ، وعندما وجدنا أن البعض قد يستغلون المحافظ الخاصة بالأفراد أوقفنا التحويلات ، وحد أقصى للشحن ، وجمعنا كل شركات المدفوعات بشعبة الاتصالات، وتم تغيير أسم شعبة الاتصالات إلى شعبة الاتصالات والتكنولوجيا المالية لأن هذا هو المستقبل ، ولدينا شركة  أى فينانس ومصارى ، وضامن وممكن وخدماتى ، وكل الشركات مجمعة للتعاون فيما بيننا ، بما يحقق قاعدة البيانات اللازمة  مثل الشركة المصرية للاستعلام الإئتمانى ، بما يساهم فى حماية المستخدم وحماية الشركات من أى مندوب غير ملتزم أو قد يستغل بيانات العملاء .
* متى تأسست شركة خدماتى و ما هى خطة واستراتيجية الشركة خلال الفترة القادمة ؟
بدأنا نعمل فى مجال مراكز الاتصالات عام ١٩٩٦ وفى عام 2008 بدأنا كشركة لديها مراكز اتصالات وتم تطويرها الى الخدمة المجتمعية والدفع الإلكتروني ولدينا نحو ١٠٠ موظف بالشركة الرئيسية ولكن هناك الاف المنافذ التجارية تصل لنحو ٥ الاف مركز ورأس المال مصري ١٠٠% ونرحب بالشراكة، وبعد ذلك تم زيادة رأسمال الشركة إلى  5 مليون  رأس مال ثابت وهو استثمار محلي 100%، وخطة لضخ أموال لتطوير أداء الشركة وضخ استثمارات جديدة ، وذلك لأن الأمر يحتاج لتجهيز البنية التحتية ، واستثمار الماكينات ونقاط البيع والميديا والوصول للمستخدمين ، حيث يتزايد عددهم بشكل كبير .
*ماهي خطة التوسع شركة "خدماتى" لتعزيز دورها في تقديم خدمات الدفع الإلكتروني ؟ 
تتبنى الشركة المصرية للخدمات المجتمعية "خدماتى" خطة توسعية جديدة لتعزيز دورها في تقديم خدمات الدفع الإلكتروني، و نستهدف زيادة حجم التحصيلات الإلكترونية التى تقوم بها إلى نحو 2 مليار جنيه .
*ماهي ألية التسويق في شركة "خدماتي"؟
حاليا يتم تأسيس إدارة لتسويق منتج الجديد " الخدمات الرقمية المتكاملة للأفراد"، ونستهدف الوصول الى نصف مليون مواطن، ونستهدف التاجر وإتاحة الخدمة لمراكز الاتصالات ، ولكن هناك شركات أخرى تستهدف الصيدليات والسوبر ماركتن  والجامعات، الأمر الذى ساعد على انتشار الشركات المنافسة بشكل أكبر. 

*ماهي أهداف الخطة المستقبلية لشركة "خدماتي؟
لدينا أهداف زيادة رأس المال، وتجهيز البنية التحتية، وزيادة عدد المنافذ، وهدفنا الوصول لأكثر من نصف مليون عميل فى 2022 ، ونستهدف الوصول إلى  5 الآف ماكينة  نقاط بيع، ولدينا حاليا 3 الاف نقطة بيع،  وعدد العملاء 750 الف مواطن، وتعاملاتنا بها نمو بنسبة 20 أو 25 % ، وبالتالى فالاستثمارات ستساعدنا على الوصول للمواطنين بشكل أفضل وربطهم بنقاط البيع .
ونسعى لزيادة الفروع التجارية، وتسويق لتطبيق " ابلكيشن" موبايل الافراد" للوصول لأكبر قاعدة، ونستهدف لتخطي 1 آلاف نقطة بيع في 2022.
لدينا 100 عامل في مقر الشركة، وأكثر من 15 فرصة عمل غير مباشر، ونهدف إلى  تقديم خدمة عالية ومميزة للشارع المصري.
وتتيح "خدماتي" عمليات دفع فواتير الإنترنت والخط الأرضى والمحمول ومصروفات المدارس والجامعات، والتبرعات وفواتير الكهرباء والغاز وتحويل الأموال للمحافظ الإلكترونية وأقساط الشركات مثل "بى تك" ويتم تحصيل الرسوم من خلال مقدم الخدمة.
ونحن نقرب الخدمة للمواطن ليحصل عليها بسهولة وجودة وبما يوفر الوقت، وأطلقنا تطبيق الخدمات الرقمية المتكاملة للأفراد للتسهيل على المواطنين، كما أن الشركة تقدم خدمات سواء قطاع خاص أو حكومة ، وعلى رأسها سداد فواتير الاتصالات والفواتير الحكومية المختلفة والتى تشمل المرافق من كهرباء ومياه وغاز ، بالإضافة إلى الخدمات  الأخرى كالمدفوعات الإلكترونية والخاصة بالجامعات والنقابات والمطارات والسوبر جيت والنقل وكل القطاعات التي تحتاج للدفع الإلكتروني ، ونعمل على زيادة الخدمات وتطوير الخدمة وزيادة أعداد المستخدمين ، بالإضافة إلى العمل على تبادل الخبرات واتخاذ الاجراءات اللازمة لتوعية العملاء وحماية المواطنين .
*من شركاء "خدماتي" الاستراتيجيين؟ 
شركات الموبايل "وي- أورنج- فودافون- اتصالات"، وشركات "فوري" في خدمات القطاع الخاص، وشركة "إي فاينانس" هي إحدى شركات مجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية.
*شهدت السوق المصرية دخول عدد كبير من شركات المدفوعات والتحصيل الإلكترونى .. كيف ترى ذلك و هل هناك قواعد عادلة للمنافسة بين الشركات؟
مما لاشك فيه أنه أمر إيجاب لأنه يعمل على المنافسة والانتشار ، والسوق كبير وقادر على استيعابها، ولكننا بحاجة للبنك المركزي للرقابة على هذه الشركات بما يضمن حماية العملاء .
لأن هناك بعض السلبيات مثل الشركات الوهمية التى تقوم بالتحايل على العملاء، وبالتالي لابد من تنظيم الأمر بما يضمن مصلحة العملاء ، وآن الآوان أننا كمجتمع تجارى أن نعمل على إيقاف هذه المشكلات ، والوقوف أمام من يرغبون فى الاحتيال على العملاء وافساد السوق.
ويوجد 3 قوانين منظمة لعمل شركات الدفع الإلكتروني على رأسها : قانون 194 لسنة 2020 قانون البنك المركزي، والذى صدر العام الماضي ،وفيه باب كامل خاص بالمدفوعات الإلكترونية لعمليات التنظيم والاحتكار، وتتعاون معنا بشعبة الإيصالات رشا نجم وكيل محافظ البنك المركزي، ومن المقرر أن يحضر قانونيا من البنك المركزي لشرح المواد القانونية لجميع الشركات للقيام بالتوعية ، وهناك قانون استخدام التكنولوجيا غير النقدية ، وهو خاص بوزارة المالية والجهات المعنية التابعة لموازنة الدولة ، وكل التعاملات والدفع والتحصيل ستكون ممكنة .
وهناك قانون الرقابة المالية ويختص باستخدام التكنولوجيا المالية غير المصرفية ، وهذه القوانين الثلاثة تحدد لشركات المدفوعات الإلكترونية كيفية التعامل بشكل منظم ويتوافق مع المتطلبات التي وضعتها الجهات المعنية ، وكيفية تصحيح وضعها ، وكذلك لحماية العملاء والبسطاء .
وهنا أقول أن الشركات التي سيتم تصحيح وضعها والحصول على الدورات التدريبية للتوعية ، هذه الشركات سيتم إعلانها ضمن قائمة بيضاء من قبل الشعبة العامة للاتصالات والتكنولوجيا المالية للبنك المركزي والجهات المسئولة، وذلك للتأكد من توفيق أوضاعها طبقاً لمتطلبات هذه القوانين  والضوابط اللازمة .
كما سنعمل على تطبيق القواعد والمعايير مثلما حدث مع قطاع العقارات وتطبيق قرار تنفيذ نسبة الـ 30% من المشروع قبل الاعلان عنه ، لابد أيضاً من حماية المواطن واستمرار شركات الدفع الإلكتروني القوية والقادرة على خدمة العملاء ومتوافقة مع الضوابط، ونحن لا نحتاج لاقتصاد وهمى بل لاقتصاد حر وسليم قوى ومفتوح ، ولكن لابد من تنظيم الأمر حتى لا يتم استغلال الوضع من قبل المحتالين وذلك من خلال رفع مستوى الوعى ، ولابد أن يحترم المستثمر الأجنبي القواعد والضوابط المنظمة للسوق ، ولذلك لابد من وجود حصة دائماً للسوق المصري والشركات المصرية التى تعمل  لمصلحة الدولة .

كيف ترى جهود الرئيس السيسي في دعم قطاع التصالات؟
الرقمنة  والتأسيس للمدن الذكية،  تشكل استراتيجية مهمة للرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو يعمل على وجود قطاع الاتصالات والتكنولوجيا قوي يخدم الاصلاح الشامل، وهو رئيس جرئ وقوي يهدف إلى ايجاد خدمة بالشكل الصحيح.
كما دعم الرئيس السيسي القطاع على مستوى التشريعات والقوانين في قطاع المدفوعات، ويخلق بنية تحتية تكنولوجية قوبة في مصر، لمواكبة التطور العالمي، والقضاء على الفساد، وهو ما يساعد الدولة فى الرقابة والتنظيم والحوكمة.
فبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يقوده الرئيس عبد الفتاح السيسي ساهم فى وضع مصر على خارطة الطريق ، بالإضافة إلى تصحيح الأوضاع الاقتصادية
كيف ترى تأثير أزمة أوكرانيا؟
أزمة أوكرانيا اثرت على العالم كله، أي أحداث في مكان في العالم ، يؤثر على العالم ، والعالم أصبح مثل المستدركة، اتمني ان يكون هناك بديل محلي "فيسبوك" و"واتساب"، ونشجع المنتج المحلي، في مختلف المجالات على الصعيد المصرفي والتكنولوجي والزراعي، نتمنى ان يكون هناك اكتفاء ذاتي من القمح.

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 24.428624.5042
يورو​ 25.442425.5309
جنيه إسترلينى​ 29.087129.1869
فرنك سويسرى​ 25.990626.0821
100 ين يابانى​ 17.527917.5859
ريال سعودى​ 6.49846.5202
دينار كويتى​ 79.336979.6081
درهم اماراتى​ 6.65076.6716
اليوان الصينى​ 3.44903.4622

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 1,438 شراء 1,445
عيار 22 بيع 1,318 شراء 1,324
عيار 21 بيع 1,258 شراء 1,264
عيار 18 بيع 1,078 شراء 1,083
الاونصة بيع 44,713 شراء 44,926
الجنيه الذهب بيع 10,064 شراء 10,112
الكيلو بيع 1,437,714 شراء 1,444,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الخميس 06:31 مـ
8 جمادى أول 1444 هـ 01 ديسمبر 2022 م
مصر
الفجر 05:01
الشروق 06:33
الظهر 11:44
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17

استطلاع الرأي